تكريم إنطاكي وروسي و"وسام الاستحقاق" لنيفن صيقلي بعد 60 عاماً في الكهنوت

23 أيلول 2019 | 06:15

المصدر: زحلة - "النهار"

  • المصدر: زحلة - "النهار"

في كاتدرائية القديس نيقولاوس في زحلة، الكنيسة نفسها، التي سيم فيها نيفن صيقلي شماسا عام 1959 ثم كاهنا وارشمندريتا عام 1964، وقف المعتمد البطريركي لكنيسة انطاكية لدى موسكو المتروبوليت نيفن صيقلي مكرما من أبرشية زحلة واهالي المدينة لمناسبة يوبيله الكهنوتي الستيني.

هذا التكريم تجلى في قداس إحتفالي دعا اليه متروبوليت زحلة وبعلبك للروم الارثوذكس المطران انطونيوس الصوري، برعاية البطريرك يوحنا العاشر وحضوره، وبمشاركة المطران هيلاريون رئيس قسم العلاقات الخارجية في بطريركية موسكو وكل روسيا ممثلاً بطريركها كيريل، وراعي ابرشية زحلة للموارنة المطران جوزف معوض ممثلاً البطريرك مار بشارة الراعي، الى ممثلين عن الكنائس الارثوذكسية والطوائف المسيحية.

وحضر نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي ممثلاً رئيسي الجمهورية ومجلس النواب، والنائب هنري شديد ممثلاً رئيس الحكومة وحشد من الشخصيات.

والقى يوحنا العاشر كلمة قال فيها: "ستون عام نقدرها عالياً في كنيسة انطاكية وسائر المشرق، التي كان ولا يزال المطران نيفن صيقلي، سفير دفء محبتها الذي يذيب ثلج موسكو (...) وممثلنا لدى اخينا البطريرك كيريل بطريرك موسكو وكل روسيا، كان لسنين طوال ولا يزال هذا الجسر الرابط بين كنيستينا وبين شعبينا".

كذلك القى هيلاريون كلمة بالروسية باسم كيريل، الى كلمة مقتضبة لراعي الابرشية الذي قدم إليه عصا رعائية، فيما قلّده الفرزلي وسام الاستحقاق اللبناني المذهّب من الدرجة الاولى، منحه ايّاه رئيس الجمهورية ميشال عون.

الكلمة الاخيرة للمحتفى به، لفت فيها الى "ان الحياة خارج البلاد جعلتني اتمسك بالوطنية، خصوصاً انه في الاتحاد السوفياتي حيث عشت، رأيت ان الاساقفة، رغم الاضطهاد الذي عاشوه، لم تضعف محبتهم لوطنهم ولشعبهم، وسلكت هذا الطريق، مؤمناً بالدور الوطني الذي نيط بي".

وانتهى القداس الى وضع الحجر الاساس لكنيسة والدة الاله "الفرح غير المنتظر"، ومتحف المتروبوليت نيفن للايقونات البيزنطية، في موقع على طريق ضهور زحلة. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard