محليات سياسية

10 أيلول 2019 | 00:00

الفرزلي نقل عن الحريري ارتياحه الى الاقتصاد

التقى رئيس الحكومة سعد الحريري في السرايا نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي الذي اوضح ان النقاش تناول قضايا تشريعية مطلوبة في اللجان المشتركة.

ونقل الفرزلي عن الحريري ارتياحه "الى غد البلد من الزاوية الاقتصادية والمالية والنقدية ومن زاوية مشاريع "سيدر" المطروحة والتي سيكون لها تأثير في غاية الايجابية على الواقع الاقتصادي والإنمائي والنقدي ومستقبل البلد الاقتصادي والأجواء السياسية المتعلقة بالعلاقات على مستوى الرئاسة.

والتقى الحريري وزير السياحة اواديس كيدانيان الذي أطلعه على أجواء الموسم السياحي، مؤكدا "أننا نجحنا فعلا رغم كل التحديات والخلل الأمني حيث سجل ارتفاع في أعداد السياح. وتناولنا الحملة التي تطال الموسم السياحي والوزارة من خلال محاولات التشكيك في انقراض السياح في لبنان أو تناقص عددهم بالرغم من كل المعلومات والمعطيات التي تصدر عن الامن العام، وكلها تؤكد أن هناك ارتفاعا في عدد الوافدين بنسبة 13%، والهاجس الوحيد لدينا هو العمل للترويج".

والتقى الحريري لاحقا مفتي طرابلس والشمال مالك الشعار ثم النائب سليم خوري.

الوضع الاقتصادي والمالي بين كنعان والبنك الدولي

عرض رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان في مكتبه مع وفد من البنك الدولي برئاسة مديرة قسم الاستراتيجية والعمليات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا أنّا بجيردي، الوضع الاقتصادي والمالي وتنفيذ الاصلاحات المقترحة في موازنة 2019 ومدى التزام الحكومة بها.

وجدد الوفد "استعداد البنك الدولي لمساعدة لبنان ماديا وتقنيا في المرحلة المقبلة"، مشددا على "أهمية ترجمة الإصلاحات المطلوبة، خصوصاً في ملف الكهرباء واصلاح القطاع العام ومشاريع الشركة ما بين القطاعين العام والخاص، تمهيدا لخفض العجز".

وأكد كنعان للوفد "أن لبنان، حكومة ومجلسا نيابيا، يمضي في تنفيذ ما أقر في موازنة 2019، كما مقررات المبادرات الرئاسية التي دعا اليها رئيس الجمهورية، وسيكون للمجلس النيابي دور ناشط وفاعل للدفع في هذا الاتجاه، استكمالا لما كان قد بدأه على هذا الصعيد".

"الجمهورية القوية" قدَّمت اقتراحاً لتحديد آلية التعيينات

أعلن النائب جورج عدوان أن تكتل "الجمهورية القوية" تقدّم باقتراح قانون معجّل مكرّر يرمي إلى تحديد آلية التعيينات في الفئة الأولى في الادارات العامة وفي المراكز العليا في المؤسسات العامة.

وأمل في مؤتمر صحافي في ساحة النجمة، في أن "تتجاوب الهيئة العامة في المجلس النيابي مع هذا الإقتراح، ويذهب زملاؤنا النواب في الاتجاه نفسه".

ولفت الى أنه "في الظرف الصعب الذي يعيشه اللبنانيون ماليا واقتصاديا، حان الوقت لكي نعتمد آلية محددة لكل التعيينات تحترم كفاءة اللبنانيين، وتوفّر لهم فرصة أن يكونوا متساوين أمام القانون، وتلغي التبعية واستتباع ادارات الدولة للسياسة والسياسيين".

واعتبر "أن من شأن هذا الاقتراح أن يضع كل الكتل وكل المسؤولين أمام مسؤولياتهم".

وكشف عدوان أن اقتراح القانون أُعدّ بالتعاون والتحضير مع الوزيرة مي شدياق، "وهو يضع فاصلا بين ما كان يحصل وما يجب أن يحصل"، و"يعطي دورا مركزيا لمجلس الخدمة المدنية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard