"الماتادور" نادال اقترب من رقم فيديرر الأسطوري!

10 أيلول 2019 | 05:45

لم يكتفِ الاسباني رافاييل نادال بسيطرته على لقب بطولة رولان غاروس الفرنسية والوحيدة بين الدورات الأربع الكبرى التي تقام على ملاعب ترابية، بل امتد تألقه الى الملاعب الصلبة حيث أحرز لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة "فلاشينغ ميدوز" رابعة بطولات "غران شيليم" اثر فوزه في النهائي الماراتوني على الروسي دانيال ميدفيديف بنتيجة 7-5، 6-3، 5-7، 4-6، 6-4، في أربع ساعات و50 دقيقة على ملعب آرثر آش.

وبات "الماتادور" البالغ من العمر 33 سنة على مسافة خطوة من معادلة الرقم القياسي للسويسري روجيه فيديرر (38 سنة) في عدد ألقاب البطولات الكبرى في كرة المضرب، بعد إحرازه لقبه الـ19 في مسيرته.

ورفع "الماتادور" كأس البطولة المقامة على أرضية صلبة للمرة الرابعة في مسيرته الاحترافية (بعد 2010، 2013 و2017)، بعدما تنافس ومدفيديف حتى الرمق الأخير، وتحدَّيا حدود القدرة الذهنية واللياقة البدنية بأداء مذهل تنوَّع بين التبادلات الطويلة والتقدم نحو الشبكة، لاسيما في المجموعات الثلاث الأخيرة بعدما كان نادال قد فاز بالأولى والثانية.

وكانت المباراة ثاني أطول نهائي في فلاشينغ ميدوز، بعد المباراتين النهائيتين في 1988 و2012 اللتين امتدتا أربع ساعات و54 دقيقة.

ونال نادال لقبه التاسع عشر في 27 مباراة نهائية خاضها في البطولات الكبرى، بينما فشل الروسي (23 سنة) في تحقيق أول لقب كبير في أول نهائي "غران شيليم" في مسيرته الاحترافية. ونال الفائز جائزة مالية قدرها 3,85 ملايين دولار، و1,9 مليون للوصيف. وبات الإسباني ثاني أكبر لاعب يتوج بلقب البطولة الأميركية في عصر الاحتراف بعد الأوسترالي كين روزوول بطل 1970 عن عمر 35 سنة.

وهو ثاني لقب كبير هذا الموسم للإسباني بعد رولان غاروس الفرنسية (عزز رقمه القياسي باللقب الـ12)، ليتقاسم ونوفاك ديوكوفيتش المصنف أول، الألقاب الأربعة الكبرى في 2019، بعدما فاز الصربي بلقبي أوستراليا المفتوحة (على حساب نادال)، وويمبلدون الإنكليزية.

وأكد الإسباني أن الاستمرار في الملاعب على أعلى المستويات هو الأولوية بالنسبة اليه وليس تخطي منافسه السويسري روجيه فيديرر في عدد الألقاب الكبيرة أو التطلع الى استعادة المركز الأول في التصنيف من الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

وقال: "مع تقدمي في العمر لا استطيع ان اخسر الكثير من الوقت والحيوية لكي انشد الرقم واحد عالميا. يتعين عليَّ التفكير بمسيرتي بطريقة مختلفة. بالنسبة اليّ، الهدف الاساس هو اللعب لأكثر وقت ممكن على اعلى المستويات".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard