أردوغان يلوّح بـ"خطط خاصة" في سوريا!

9 أيلول 2019 | 06:20

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتنفيذ "خطط خاصة" في سوريا في حال عدم بدء إنشاء المنطقة الآمنة بشمال البلاد مع الجنود الأتراك، متهماً الولايات المتحدة بالسعي الى حماية إرهابيين أكراد، وذلك بعد ساعات من بدء تسيير دوريات مشتركة أميركية - تركية في تلك المنطقة.

وتحدث في كلمة ألقاها أمس عن وجود خلافات كبيرة بين تركيا والولايات المتحدة في هذا الشأن، قائلاً: "نجري محادثات مع واشنطن عن المنطقة الآمنة، ولكن في كل خطوة نخطوها نشاهد أن ما نريده ليس الشيء نفسه الذي يدور في أذهانهم". واتهم واشنطن بتغطية "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها أنقرة تنظيماً إرهابياً وذراعاً لـ"حزب العمال الكردستاني"، وقال: "يبدو أن حليفتنا تسعى إلى إنشاء منطقة آمنة لمصلحة منظمة حزب العمال الإرهابي، لا لمصلحة تركيا، وهو ما نرفضه".

وأَضاف: "بينما نهدف إلى القضاء على التنظيم الإرهابي الذي يعشش في المنطقة، تحاول واشنطن وضعنا في الكفة نفسها من حيث التعامل معه"، محذراً من أنه "إذا لم نبدأ بإنشاء المنطقة الآمنة مع جنودنا في شرق الفرات قبل نهاية أيلول، لن يكون لدينا خيار سوى تنفيذ خططنا الخاصة". ولاحظ أنه "لا يمكن إنجاز المنطقة الآمنة عبر تحليق ما بين ثلاث وخمس هليكوبترات أو تسيير ما بين خمس و عشر دوريات أو نشر بضع مئات من الجنود في المنطقة صورياً... يجب جعل المنطقة برمتها آمنة فعلاً بمدنها وريفها كي يتسنى إسكان مليون شخص هناك".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard