دل كول يحضّ على "ضبط النفس قولاً وفعلاً" و5 طائرات استطلعت بيروت وبعبدا والشوف وبعلبك

29 آب 2019 | 02:50

باستثناء هدير طائرات الاستطلاع الاسرائيلية من حين الى آخر في الأجواء الجنوبية، لم يسجل أي حدث غير عادي على المحاور الحدودية البرية، في ظل دوريات للجيش اللبناني و"اليونيفيل".

وأوردت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن الجيش اللبناني تقدم بشكوى لدى "اليونيفيل" ضد إسرائيل، على خلفية سقوط أربع قنابل مضيئة عند الطرف الغربي لبلدة شبعا شمال الخط الحدودي الفاصل في محور بركة النقار، باعتبار ما حصل خرقاً برياً غير مبرر.

وتوجهت الى هذا المحور لجنة عسكرية مشتركة لبنانية - أممية، أعدت تقريرا مفصلا عن الخرق، ذكرت فيه ان القنابل المضيئة سقطت شمال الخط الحدودي لمسافة راوحت ما بين 400 و800 متر.

تيننتي

وفي هذا الإطار، أعلن الناطق الرسمي باسم "اليونيفيل" اندريا تيننتي، أن "اليونيفيل تتابع عن كثب التطورات في لبنان وفي المنطقة كلاً. وفي هذا السياق، من المهم جداً ضمان الأمن والاستقرار على طول الخط الأزرق، حيث تعمل اليونيفيل بنشاط مع الأطراف وعلى الأرض لتحقيق هذه الغاية".

ولفت الى "أن جنود حفظ السلام التابعين لليونيفيل، جنباً الى جنب مع القوات المسلحة اللبنانية، يحافظون على وجود عملياتي مستمر على طول الخط الأزرق ليل نهار، وان رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام الجنرال ستيفانو دل كول على تواصل تام مع الأطراف، لمنع أي سوء فهم أو حوادث قد تعرّض وقف الأعمال العدائية للخطر. كما يواصل حض الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، عملا وقولا".

وأضاف: "بينما نتابع هذه التقارير عن كثب، بما في ذلك اتصالاتنا بالسلطات اللبنانية، لا تستطيع اليونيفيل التعليق على أي حوادث تقع خارج منطقة عملياتنا. أما في منطقة عملياتنا، فكما تعلمون ان اليونيفيل على الدوام ترفع تقارير وتحتج على كل انتهاك جوي تلاحظه. كما أن تقارير اليونيفيل تشكل الأساس لتقارير الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن في هذا الصدد".

قيادة الجيش

وأعلنت مديرية التوجيه في قيادة الجيش "أن طائرة استطلاع للعدو الإسرائيلي، خرقت بتاريخ 27/8/2019 الساعة 06:10 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والشوف، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 28/8/2019 عند الساعة 01:55 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 06:35 خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23:35 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 7:35، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23:50 من فوق بلدة يارون.

وعند الساعة 14:00 خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 28/8/2019 عند الساعة 01:30 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 17:00 خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق عاليه والشوف، بيروت، بعبدا وضواحيها، البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 28/8/2019 عند الساعة 06:35 من فوق بلدة كفركلا".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard