شاشة - لطفي بوشناق وقواعده الثلاث: حكمةُ معلِّم

19 آب 2019 | 04:30

ثلاث قواعد وضعها لطفي بوشناق لبلوغ حكمة الحياة: الأخلاق، الانضباط والعمل. نشأ في عائلة من 10 أفراد، بقيادة أب لا يُبرّر الخطأ. في حيّ الحلفاوي التونسي، تشرّب أجواء الثقافة والعلم، وتربّى على أنّ الحياة تمنح دروساً أبديّة. لم يُخطّط ليصبح فناناً، لنظرةٍ بأنّ الفنانين بلا مستقبل، يحملون أفكاراً بوهيمية، يمضون العُمر في المجون والسهر. تحرّر من نمطية الانطباع مع وفاة الوالد.تلتقيه عزيزة نايت سي بها في تونس، في "ضيف ومسيرة" ("فرانس 24"). يرحّب باحترام، فالإنسان أولاً أسلوب وسُمعة. يعودان إلى الطفولة، وبدايات فتى لم يعرف التراخي والدلع. موسيقار تونس في مقابلة عنوانها حكمة الحياة، قبل العطاء والتعب والحصاد الفنّي، فيكون المتلقّي أمام بُعد فلسفيّ للمسائل ومقاربة عميقة للاشكاليات.
يرفع شأن فكرة المعلّم في الحياة: "هو في كلّ الصنائع. نتعلّم ممن سبقونا وننهل المعارف". هو من قماشة "المثقّف بالسمع". يصقل الموهبة بالمواظبة، لكنّه يتقن الإصغاء حتى الأعماق. عزيزة بوجه ضاحك، تُمعجن أسئلتها وفق ارتفاعات الضيف، فتعلم كيف تفتح أبوابه، هو السريع البوح، المتمكّن من صياغة الردّ الدقيق والجواب الواضح. يلوم...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 77% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard