أضف إلى المعجم ما يفيد في تحديد المعاني: تمرّد

10 آب 2019 | 04:07

أقول من عيون شباب ينظرون إليكم ولا يجدون أقلّ من التمرّد ردّاً. باتت رحلتهم بين كلماتكم رحلةً وسط أقنعة. كلماتكم ومشاعركم وأعمالكم أقنعة. فأحمل الشباب في القلب والبال، وأبحث معهم علّنا نجد أو نضيف إلى المعاجم ما يًفيد في تحديد المعاني.أبحث عن تحديد لمصطلح : قطّاع الطرق أو عصابات "التشليح" عندما تفعل مرتديةً ربطة عنق. فلم أجد أفضل من مفردة مُؤسّسة قائمة أو محكومة بفاسدين.
أبحث عن تحديد لمفردة خائن عندما يقوم من علّمته القوانين يوماً، ودرّبته على حسن استخدامها، فيُشرّع لنفسه طعنَك والاقتصاص منك.
أبحث عن تحديد لمفردة مارق عندما يزعم مَن علّمته حرفاً أو حميته مواطناً أنّه يحمل لك كبير عرفان، وتكتشف أنّه يسعى إلى إذلالك في اقتصاد، واستعبادك بالنّفاق، ويسلبك ما في جيبٍ من دريهمات تُنهي به دروب الحياة بكرامة. إنّه بالتعبير الشعبي "ينتفُك"، ومرَق الجلد نتفه، ومرَقه برمح طعنه، ومرَقت البيضة فسدت، والمارق في الدّين هو الكافر، وفي كلّ ما ذكرنا فصاحبك أو "صاحبنا" المزعوم هو مارق.
أبحث عن تحديد لمفردة داعر فلا أجد أدقّ توصيفاً من رجل سُلطة يخون الأمانة ويتخابث، يتهتّك، يفسَق، ويزعم النبل...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard