نقابات المستشفيات والأطباء يرفعون الصوت: المستحقات تخطت 2000 مليار ليرة %25 من الأطباء من دون عمل و%50 دخلهم دون 1,5 مليون ليرة

10 آب 2019 | 05:45

عقد نقيب المستشفيات المهندس سليمان هارون مؤتمرا صحافيا امس شارك فيه كل من نقيب اطباء بيروت البروفسور شرف ابو شرف، نقيب اطباء الشمال الدكتور سليم ابي صالح ونائب رئيس نقابة تجار ومستوردي المعدات والمستلزمات الطبية بيار سلوم، وحضره النائب الدكتور فادي علامه واعضاء مجلس نقابة المستشفيات وممثلون عن المستشفيات وعن تجار الادوية والمعدات الطبية واطباء.

وأشار هارون الى انه "منذ ما يقارب الشهرين نظمت نقابة المستشفيات اعتصاما للعاملين في المستشفيات امام مبنى وزارة الصحة مطالبين بزيادة الاعتمادات المرصودة للاستشفاء في موازنة كل الجهات الضامنة الممولة من الدولة لا سيما وزارة الصحة والجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي وسائر القوى الامنية وتعاونية موظفي الدولة بما يتناسب مع التقدمات التي تؤمنها للمستفيدين وتسديد مستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لدى الدولة، اضافة الى تأمين الاعتمادات او الآلية اللازمة لتسديد قيمة العجز المتراكم منذ العام 2012 في ذمة بعض هذه المؤسسات، وتسديد المستحقات العائدة للعام 2018 الملحوظة في موازنة العام نفسه. كما طالبت بتشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الصحة ووزارة المال ونقابة المستشفيات للبحث في آلية تؤمن تدفقا نقديا منتظما يمكّن المستشفيات من جدولة مدفوعاتها الشهرية الى موردي الادوية والمستلزمات الطبية وسائر مقدمي الخدمات المتعاقدة". وأضاف ان الاوضاع "باتت لا تحتمل بحيث اصبح عبء تأمين الامان الصحي للمواطنين على عاتق المستشفيات والاطباء ومستوردي المستلزمات الطبية وحدهم. وفي حال عدم التجاوب فاننا سوف نصل الى مرحلة لن نتمكن من استقبال المرضى الا في حالات الضرورة القصوى مع ما يترتب على ذلك من مشاكل نحن كلنا في غنى عنها". كذلك عرض النقيب ابي صالح الأزمة التي يعاني منها العديد من الأطباء "حيث أصبح 25% من الاطباء المقيمين شبه عاطلين عن العمل و50% من الاطباء دخلهم دون المليون ونصف مليون ليرة". وطالب بفصل اتعاب الاطباء عن فاتورة الاستشفاء ودفع المستحقات او ربط بدل اتعاب الاطباء بمؤشر الغلاء.

بدوره قال ابو شرف: "لا شك في ان وضع القطاع الاستشفائي والصحي وصل الى مرحلة مأزومة. لا نستطيع الاستمرار في هذا الوضع لأنه يؤثر على المريض بالدرجة الاولى. نناشد المسؤولين الاسراع في تسديد ما عليهم من مستحقات للقطاع لتمكينه من الاستمرار بنفس المستوى العالي الذي كان عليه على كل الصعد". 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard