أسماك قرش تبعث اللون الأخضر من الأعماق

10 آب 2019 | 04:15

قد لا تكون تلك الوسيلة الأفضل لعدم لفت الانتباه، غير أن بعض أسماك القرش في قعر المحيطات تبعث ضوءا متوهجا أخضر... وهو ما كشف علماء سببه.

فقد اكتشف باحثون الجزيئات المسؤولة عن ذلك التوهّج، وفق دراسة نشرت الخميس الماضي في مجلة "آي ساينس" العلمية.

وقال الأستاذ في جامعة "سيتي يونيفرسيتي" في نيويورك ديفيد غروبر لوكالة فرانس برس، "هذا أمر مختلف تماما عن أشكال التوهّج التي تصدرها حيوانات مائية أخرى" أبرزها قناديل البحر والمرجان.

أضاف هذا العالم البحري، "إنها عبارة عن جزيئية صغيرة وليست بروتينا. وهذا يدل على أن هذه الحيوانات تطوّر في شكل مستقل القدرة على امتصاص الضوء الأزرق للمحيط وتحويله إلى ألوان أخرى".

واستندت هذه الدراسة إلى نوعين من أسماك القرش هي "سكيليورينوس ريتيفاير" و"سيفالوسكيليوم فنتريوسوم" حيث استطاع الباحث مراقبتها عبر الغوص في "سكريبس كانيون" في سان دييغو في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

وقال الباحث الذي لاحظ مع زميله جيسون كروفورد من جامعة ييل أن بشرتيهما تتميزان بدرجتين من اللون، واحدة فاتحة والأخرى غامقة "يبلغ طولها حوالى متر واحد وتبقى في القاع وهي خجولة ولا تسبح بشكل جيد جدا".

وقد استخرج الباحثان جزيئية التوهج الموجودة فقط في الأجزاء الأفتح لونا من الجلد والتي تسمح لأسماك القرش بامتصاص الضوء الأزرق، وهو الوحيد الذي يصل إليهم في الأعماق (30 مترا أو أكثر) حيث تعيش، وتحولها إلى اللون الأخضر الذي ينبعث منها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard