تحالف روسيا - إيران... من سوريا إلى مياه الخليج؟

9 آب 2019 | 06:45

صورة من الارشيف لسفينة حربية ايرانية في مياه الخليج.(عن الإنترنت)

في موازاة الشركة بين روسيا وإيران في سوريا على رغم مصالحهما المتضاربة هناك، يخطط الجانبان لرص صفوفهما في مواجهة الولايات المتحدة على جبهة أخرى، الأمر الذي يوفر لطهران سنداً قوياً ولموسكو ساحة جديدة لعرض نفوذها.تعتزم موسكو وطهران اجراء مناورات عسكرية في مياه المحيط الهندي والخليج وبحر عمان، وهي المنطقة المتوترة التي تشهد تعزيزات عسكرية غربية متزايدة وتوتراً متصاعداً منذ احتجاز "الحرس الثوري الإيراني" ناقلة نفط بريطانية الشهر الماضي في مضيق هرمز.
كذلك، وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري تتضمن بنوداً سرية، الا أن قائد القوة البحرية للجيش الإيراني الأميرال حسین خانزادي الذي زار موسكو قبل أسبوع، صرح بأن الاتفاق يهدف بمجمله إلى تطوير التعاون العسكري بين البلدين، والقسم الأكبر منه يخص القوة البحرية للبلدين.
وهذه المرة الأولى توقّع مذكرة تفاهم كهذه بين الجانبين، ويمكن في رأي خانزادي اعتبارها نقطة تحول في العلاقات العسكرية بين طهران وموسكو.
ويكتسب التعاون البحري دلالات في هذه الفترة، خصوصاً مع انتقال إيران إلى موقع المقاومة لمواجهة حملة "الضغوط القصوى" التي تشنها عليها واشنطن. وفي...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 90% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard