أبو فاعور لـ"النهار": من يريد سجن جنبلاط واهم باسيل وريث تيار سياسي وليس تشي غيفارا

9 آب 2019 | 03:12

بعد الهجوم العنيف الذي شنه وزير الخارجية جبران باسيل خلال وضعه الحجر الاساس لمركز "التيار الوطني الحر" على الحزب التقدمي الاشتراكي، رد وزير الصناعة وائل أبو فاعور بمواقف سياسية لا تقل حدة، ما يؤكد ان الازمة لا تتجه نحو التهدئة ولا بوادر حلول تلوح في الافق. وحمل أبو فاعور مسؤولية مواقف باسيل التحريضية والتي قد تؤدي الى ما لا تحمد عقباه لرئيس الجمهورية، سائلا: هل يسوق هذه المواقف". وشكر ابو فاعور بيان السفارة الاميركية الذي يكشف ما يقوم به البعض في السر بهدف الاستهداف السياسي واخذ البلاد الى المهوار.

وفي موضوع قضية قبرشمون، اكد ابو فاعور في حديث لـ"النهار" ان "الحزب الاشتراكي لا يهرب من القضاء اذا كان عادلاً، لكننا ما زلنا ننتظر الاجوبة التي طرحناها في مؤتمرنا الصحافي الاخير، وحتى الان لم يجب احد علينا، ما يدل ان امرا ما يحضر للحزب الاشتراكي في القضاء". واضاف: "هم يركزون على واقعة قبرشمون ولكن المعركة اصبحت في مكان اخر، هل هناك من يريد ان يبني نظاماً امنياً جديداً شبيهاً بالتجارب السابقة والتي اسقطناها في ساحة الشهداء".

وفي رده على سؤال بشأن طموحات البعض بضرب الحزب الاشتراكي، اجاب: "النية موجودة لكن لا احد بامكانه ان يتعاطى معنا بهذه الطريقة، وهذا امر صعب ومستحيل، خصوصاً ونحن نتحدث عن زعيم وطني ملتصق بشعبه، ولديه قاعدة شعبية كبيرة، وتضامن وطني كبير معه". واستغرب ما صرح به احد النواب عن انه اذا كان جنبلاط مخطئا يجب ان نأتي به الى السجن، قائلاً: "هذا يؤكد مقولة "خدو اسرارهم من صغارهم"، وان النية الموجودة لدى العقل الموهوم بأنه قادر ان يفبرك ملفا لوليد جنبلاط وجره الى السجن، ويعيشون هذا الوهم ولا يعرفون الى اين يؤدي ذلك بالبلاد، وعندما يسمع العقلاء هذا الكلام ينتابهم شعوران الاول بالسخرية، والثانية بالخوف الى اين يريد هؤلاء جر البلد الى المجهول".

وطالب ابو فاعور باسيل بان لا يتحدث عن الاقطاع السياسي، قائلا: "ما هي خصوصيته السياسية لولا نسبه برئيس الجمهورية، فهل هو شخصية متحررة من الاقطاع؟، هو وريث سياسي شرعي، وورث تيار سياسي وحالم برئاسة الجمهورية، فلا يتحدث عن الاقطاعية، ما يكون تشي غيفارا الوزير باسيل، ولديه مواقف تحررية".

وعن موقف باسيل من الصعود الى الجبل، قال: "لا احد طلب منه ان يستأذن احد كي يصعد الى الجبل فالطرق مفتوحة للجميع ولكل اللبنانيين، لكن يجب ان يعدل الخطاب الذي جعل الناس تتصرف بهذه الطريقة. فالخطاب التحريضي التدميري بحثاً عن حيثية ما، قد يؤمن لهم حيثية شعبية موقتة، لكن استفزاز اللبنانيين والقول لماذا يعادوني؟ امر مستغرب، ولهذا السبب سألنا فخامة رئيس الجمهورية، هل انت مع هذا الخطاب الذي يسوقه الوزير باسيل؟ وهل انت مقدر لحجم الخطر الذي قد يتمخض عنه؟".

وفي تعليقه على اعتبار ان بيان السفارة الاميركية يصب في مصلحة جنبلاط، قال :"نشكر السفارة الاميركية على بيانها بدون اي خجل، لأنها مثل غيرها من المجتمع العربي يرى الانحراف الحاصل في القضاء والاستهداف السياسي، ويجب ان يعلم البعض ان ما يقومون به بالسر بات مفضوحاً، ولا احد يعيّرنا بالسفارات لان الجميع لديه علاقات معها".

وفي رده على سؤال بشأن تنحي شهيب، قال: "اجاوب بسخرية عريضة حيال هذه الطروحات، اولا فليعتمدوا، هل كانت محاولة اغتيال لصالح الغرب او لجبران باسيل، فلينسقوا موقفهم منذ هذه القضية اولا. عشنا شهراً ونصف شهر كذبة ان الاستهداف كان للغريب، ولاحقا قال رئيس الجمهورية ان الكمين كان يستهدف باسيل، واليوم الامير طلال قال ان الاستهداف كان لغريب، فليعتمدوا".

وطالب أبو فاعور الامير طلال ارسلان باعادة النظر في موقفه، وقال: "يستكترون عليه حتى كذبة الكمين، ورغم الكلام المسيء للمير طلال بحقنا ادعوه الى وقف التوتر ولم يعد هناك من مبرر حتى لمن يخاصمه او يعاديه للاستمرار في هذه المعركة التي ليست معركته. ونأسف ان نقول انه تم استخدامه والتخلي عنه في اول مفترق، وهذا ازدراء لطلال ارسلان والمطلوب حد ادنى من الكرامة".

كلام ابو فاعور جاء خلال مقابلة في العدد الخاص الذي اطلقته "النهار" بالتعاون معه لدعم الصناعة اللبنانية. واكد في هذا الاطار ان "العمل جار وبكل جدية على انهاض الصناعة الوطنية وسنعمل على اقرار كل القوانين التي تحمي صناعتنا". وبعدما شكر "النهار" على هذا العدد، اعتبر ان "تهريب البضائع الى لبنان يعتبر اعداما للصناعة اللبنانية والمطلوب اليوم هو قرار سياسي لوقف التهريب عبر المعابر الشرعية وغير الشرعية".

faraj.obaji@annahar.com.lb

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard