جائزة الـ"فينيكس" 2013 وزّعها بنك عوده للكاتبين اللبناني جيلبير أشقر والفرنسي سورج شالاندون

18 كانون الثاني 2014 | 00:00

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أشقر متسلماً جائزته بين السفير الفرنسي باتريس باؤلي الى يسار وريمون عوده وألكسندر نجار الى يمينه.

وتبقى جائزة الـ"فينيكس"، ذلك التقليد السنوي المعتز بدمغته اللبنانية، والتي تتوج كل سنة أفضل إنتاج أدبي باللغة الفرنسية. ففي عام 1996 ولدت هذه الجائزة في رعاية بنك عوده وأصبحت تقليداً هدفها تطوير الفنون و الارتفاع بالقيم التراثية اللبنانية.

هذه السنة وفي المقر الرئيسي لبنك عوده منحت جائزة فينيكس لأديبين، جيلبير أشقر اللبناني عن كتابه "ما يريده الشعب" وسيرج شالاندون الفرنسي عن كتابه "الجدار الرابع".
كلمة الافتتاح لرئيس مجلس إدارة بنك عوده قال في مستهلّها:
"نجتمع اليوم في مناسبة تقديم جائزة "فينيكس" بالقرب من المكان الذي أدى منذ أيام إلى مقتل محمد شطح ومواطنين ابرياء بسيارة مفخخة بالمتفجرات. إيماننا بهذا الوطن لا يدعنا نتراجع، فالثقافة هي أفضل رد على البربرية ونهضة الأوطان هي أقوى من الموت.
وكانت كلمة للأديب ورجل القانون ألكسندر نجار الذي عرّف عن الحائزين على جائزة فينيكس للعام 2013:
جيلبير أشقر وهو أستاذ في الدراسات الشرقية والافريقية في جامعة لندن، حيث يدرّس التنمية والعلاقات الدولية وهو محرر في صحيفة لوموند الديبلوماسية . ومن مؤلفاته "التنقيب الجذري للثورة العربية". أما كتابه الحائز اليوم على جائزة فينيكس "الشعب يريد" فهو تأكيد لانتصار الهوية والوحدة الشعبية.
أما عن سورج شالاندون، فقال إن كتابه "الجدار الرابع" حاز على جائزة غونكور المدارس كما يحصل اليوم على جائزة الفينيكس... وهو صحافي كان دوماً في قلب الحوادث في الشرق الأوسط. في مخزونه الثقافي مؤلفات عدة من بينها "الوعد" الذي حاز عليه جائزة ميديسيس.
وفي الختام شكر ألكسندر نجار أعضاء اللجنة لمتابعتها الصادقة هذه الرسالة الثقافية كما بنك عوده ورئيسه ريمون عوده.
أما جيلبير أشقر الحاضر في هذه المناسبة، فشكر لجنة جائزة فينيكس لاختيارها كتابه "الشعب يريد" فيما غاب شولاندون عن الحدث ليتسلم جائزته في ما بعد في باريس من الكسندر نجار.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard