تحية إلى جورج خوري - جاد رائد فنّ الشرائط المصوّرة في لبنان والعالم العربي

25 تموز 2019 | 04:45

يُحتفَل هذه السنة بمرور أربعين عامًا على إطلاق شخصية "أبو الشنب" الكاريكاتورية ونشر أول شريط مصور للفنان جورج خوري، جاد، في صحيفة "النهار" العام 1979. من يذكر هذا البيروتي بالشنب العريض والعباءة المقلمة والطربوش المائل الذي يسعى دائماً إلى الهروب من الفوضى واستنكار الظلم؟أشاهد بفضول منذ طفولتي رسومات أبي الموقّعة باسم جاد. لا بدّ أن القراء أيضاً لاحظوا توقيعه في زاوية الشرائط المصورة: من مغامرات "أبو الشنب" المليئة بالفكاهة، الى أساطير "ألف ليلة وليلة" الخيالية، الى شرائط مختلفة المواضيع لا تنفك تدهش القارئ بجرأتها وابتكارها. خلفية كل هذا الإنتاج الفني الغزير، هو اهتمام جاد بأحوال الحياة الاجتماعية والسياسية في لبنان وحبه العميق لمدينة بيروت وأهلها. بعد أربعة عقود، على إطلاق شريطه الأول المصوّر يمكننا القول بأن النمط الفني والمعالجة البصرية للمواضيع التي اختارها جاد يحملان بصمته الفنية اليوم.
فالعالم الذي خلقه جاد عبر رسومه، نجح في تأسيس أسلوب جديد لفن الشرائط المصورة في لبنان. وقد أصبح مصدر إلهام لجيل من الفنانين الجدد. يروي جاد بداية مسيرته الفنية قائلاً: "جاء اسم جاد إلى حيز...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard