عرب وعالم

المزيد من عناوين عرب وعالم

جديد الأخبار

المزيد من الأخبار
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

ما هو القانون الانتخابي الأفضل للبنان في رأيك؟

جاري التصويت...

الأعداد السابقة

عرب وعالم

خامنئي يكرر انتقاده للسياسة الاقتصادية للحكومة


المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي لدى توجيهه رسالته في مناسبة عيد النوروز أمس. (أ ف ب)

المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي لدى توجيهه رسالته في مناسبة عيد النوروز أمس. (أ ف ب)
إقرأ هذا الخبر على موقع النّهار: http://newspaper.annahar.com/article/557408
المصدر: (رويترز)

رأى المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي أمس أن السياسات الاقتصادية للحكومة خيبت الآمال ودعا إلى "اقتصاد مقاومة" جديد لإيجاد فرص العمل، الأمر الذي يشدّد الضغوط على الرئيس حسن روحاني قبل الانتخابات الرئاسيّة في أيار. وكثيراً ما ينتقد المتشددون بقيادة خامنئي الرئيس روحاني وخصوصاً بسبب شروط الاتفاق النووي الذي توصل إليه مع القوى العالمية ورفعت بموجبه العقوبات الاقتصادية عن طهران ومن المفترض أن يدعم الاقتصاد. وقال خامنئي في رسالته في مناسبة السنة الفارسية الجديدة: "أشعر بمعاناة المواطنين الفقراء ومحدودي الدخل بكل وجداني وخصوصاً بسبب ارتفاع الأسعار والبطالة والتفاوت (الاجتماعي)". وأضاف: "اتخذت الحكومة خطوات إيجابية لكنها لا تلبي توقعات الشعب وتوقعاتي". وعطلة رأس السنة الفارسية الجديدة أو ما يعرف بالنوروز هي أهم العطلات في البلاد وتمثل بداية الربيع وعادة ما يحتفل بها في 21 آذار أو في اليوم السابق له أو اللاحق له في تقليد مستمر منذ آلاف السنين.

كذلك وجّه روحاني رسالة في مناسبة السنة الجديدة عرض فيها الإنجازات الاقتصادية لحكومته ودعا إلى احترام حقوق المواطنين وهي أمور ستجد صدى على الأرجح بين أنصاره خلال الانتخابات. وقال في الرسالة المصورة التي بثها التلفزيون الرسمي: "ما حققناه في كبح التضخم (وتعزيز) النمو الاقتصادي والوظائف في السنة الأخيرة لم يسبق له مثيل في السنوات الخمس والعشرين الأخيرة". وقد تؤدي الرسالتان المتناقضتان للمرشد الأعلى ورئيس الدولة إلى استقطاب الناخبين قبل الانتخابات الرئاسية. ولم يكشف المحافظون، الذين يأملون في عدم فوز روحاني بولاية ثانية مدتها أربع سنوات، مرشحهم حتى الآن، لكن عدداً من المتشددين البارزين انتقدوا طريقة تعامله مع الاقتصاد.
وقال خامنئي في الرسالة المسجّلة: "أطلق على السنة الجديدة سنة اقتصاد المقاومة والإنتاج والتوظيف".
ويستخدم أنصاره عبارة "اقتصاد المقاومة" في وصف الإجراءات اللازمة لتعزيز الاكتفاء الذاتي لاقتصاد إيران وهو ما يتعارض مع سياسة روحاني الرامية الى فتح البلاد أمام مزيد من التجارة والاستثمارات الدولية.

قرّاء النهار يتصفّحون الآن

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

عاجل