محليات

المزيد من عناوين محليات

جديد الأخبار

المزيد من الأخبار
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

ما هو القانون الانتخابي الأفضل للبنان في رأيك؟

جاري التصويت...

الأعداد السابقة

محليات

المشنوق أكد التوجه إلى "تأجيل تقني" متوقعاً قانون انتخاب في نيسان


إقرأ هذا الخبر على موقع النّهار: http://newspaper.annahar.com/article/557343

أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن رئيس الجمهورية ميشال عون "مصرّ على إجراء الانتخابات النيابية، وإذا كان لا بد من تأجيل تقني فيجب ألا يتجاوز أشهرا قليلة بعد صدور القانون".
جال المشنوق أمس على عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري. وصرح قبل مغادرته بعبدا: "من الواضح أن هناك ثلاث وقائع جديدة - قديمة لا يمكن الخروج منها، بمعنى أنها غير خاضعة للتغيير. العنوان الاول، يتمثل بأن لا انتخابات من دون قانون جديد، والعنوان الثاني هو ان هناك تأجيلا تقنيا سيحصل لأن أي قانون جديد يستلزم تحضيرات. وهنا، أعود لأؤكد التأجيل التقني وليس التمديد، ولمدة محدودة، يجري خلالها العمل على الادارة وسبل تعاملها مع أي قانون جديد، بحسب تعقيداته وبنوده وتوزيعاته المناطقية غير الواضحة حتى الآن. اما الواقعة الثالثة، فتتمثل بما هو واضح لدى كل القوى السياسية، انه بات من غير الممكن الا ان يكون في القانون شيء اسمه النسبية، أكان مجتزأ أم مختلطا أم كاملا، هذا غير واضح حتى الآن، إلا أن النسبية باتت حقيقة، مثلها مثل التأجيل التقني والقانون الجديد".
وأضاف: "فخامة الرئيس مصرّ على إجراء الانتخابات وألا يتجاوز التأجيل الأشهر القليلة، أي التأجيل التقني، بعد صدور القانون. ولدينا وقت، أعتقد أنه ثلاثة أشهر من الآن. وبالتالي، من المنتظر ان يكون هناك قانون انتخاب جديد خلال نيسان، أي خلال شهر، لان الامور لا تحتاج الى أكثر من ذلك بعد كل التطورات الحاصلة، وما دون ذلك، هناك ازمة سياسية كبيرة في البلد، لا يرغب احد في حدوثها، ذلك ان كل الاحزاب السياسية المشاركة في الحكومة لا ترغب في حدوث ازمة سياسية سببها رأي هذه الجهة او تلك بقانون الانتخاب. وفخامته حريص على ألا يدخل البلد مجددا في أي أزمة سياسية".
وأشار رداً على سؤال الى "أن هناك اتجاها لكي تتوصل القوى السياسية الى نتيجة".
وأكد من عين التينة أن "لا فراغ تحت أي ظرف من الظروف، وان دولة الرئيس بري سيبذل الجهود والمساعي لإقرار قانون جديد للانتخاب ومنع الفراغ".
وكان المشنوق استقبل في مكتبه القائم بالاعمال السعودي وليد بخاري.

قرّاء النهار يتصفّحون الآن

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.