محليات

المزيد من عناوين محليات

جديد الأخبار

المزيد من الأخبار
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

ما هو القانون الانتخابي الأفضل للبنان في رأيك؟

جاري التصويت...

الأعداد السابقة

محليات

الحريري تابع وعون الانتخابات والسلسلة وأولم لرؤساء الحكومة السابقين


الرؤساء الحريري، ميقاتي، السنيورة وسلام.

الرؤساء الحريري، ميقاتي، السنيورة وسلام.
إقرأ هذا الخبر على موقع النّهار: http://newspaper.annahar.com/article/557327

أطلع رئيس الحكومة سعد الحريري رئيس الجمهورية ميشال عون خلال لقائه في قصر بعبدا، على الاتصالات واللقاءات التي يجريها مع الوزراء المعنيين، من أجل الإسراع في إيجاد السبل الكفيلة بوضع الحلول اللازمة لكل المواضيع، تمهيداً لبحثها في شكل نهائي وإقرارها.
وأكد الحريري على الأثر حرصه ورئيس الجمهورية "على مكافحة الفساد ووجوب وضع حد له ووقف الهدر، وهو ما تعمل عليه الحكومة، وسنكون صادقين مع الناس، فالعمل الصادق هو الكفيل بجعل الناس يشاهدون حقيقة ما نقوم به. لا داعي للتظاهر لأن كل الكتل السياسية متفقة على إقرار السلسلة. هناك بعض الامور السياسية التي يتم حلها، إضافة الى السعي لتأمين موارد لإقرار السلسلة، إلا أن الاتفاق قائم على ضرورة إقرار هذا الموضوع".
وعن الموضوع الانتخابي، قال: "هناك حوار إيجابي جداً. وسنصل الى حل. صحيح أن البعض قلق من اقترابنا من مواعيد دستورية باتت حرجة، ولكنني على ثقة أننا سنصل الى قانون يرضي تمثيل اللبنانيين، ونكون تخطينا هذه الفترة بأقل قدر من المشاكل".
وأبدى انفتاحه على كل القوانين التي يتم تقديمها (النسبية، المختلط...)، "وهو قرار اتخذناه في التيار لإظهار أننا لا نشكل عقبة في هذا المجال. وما يهمنا هو ارتياح أفرقاء آخرين في البلد على غرار وليد بك جنبلاط وغيره، للقانون الجديد".
ونفى أن يكون ضد النسبية ارضاء لجنبلاط، مشيرا الى أن جنبلاط "تحدث عن الموضوع بايجابية، ولا ضرورة لان ننسب اليه ما لم يقله، فهو منفتح على المختلط وعلى أي قانون آخر، وهذا الامر مهم في ذاته".
وقال: "إذا تمكنا غداً من إقرار قانون فلن نتأخر".
وعما بعد التظاهرات، أجاب: "لن نلجأ الى الضرائب التي نشرت، فهي أكاذيب. وأي ضرائب لن تستهدف الناس، هناك رسوم يمكن فرضها على شركات، والاملاك البحرية تؤمّن موارد لتمويل السلسلة. وللصدق، إذا أردت تمرير السلسلة دون موارد، فعندها استهدف كل الناس، لان الامر سيطال اموال الدولة التي اذا انهارت، سيسألوننا عن السبب الذي دفعنا الى القبول بهذا الامر في مجلس الوزراء. نحن مع السلسلة، ولكن مع وجوب ان تكون الامور واضحة للجميع".
وقال: "سنتعامل مع الهدر في الجمارك إذا وُجد. السلسلة تكلف 1200 مليار ليرة، فهل الهدر في الجمارك يصل الى هذا الرقم؟ نحن مطالبون برفع الاجور والقيام باصلاح. وهناك اناس يستحقون الزيادة، وعلينا تأمين التمويل، لانه من اسهل الامور ان اقوم بالموافقة على السلسلة والتصويت عليها لاقرارها، وينهار البلد، ولكن ما هي الافادة من ذلك؟
وتمنى على المتظاهرين تشكيل لجنة للتحاور، وقال: "لست منزعجاً منهم، بل أتفهم معاناتهم، ولكن يجب حل الامور، فلسنا هنا للتحكم في البلد بل لوضع حلول للمشاكل التي يعانيها".
وكان رؤساء الحكومة السابقون لبوا دعوة الحريري إلى مأدبة غداء كان وجهها قبل أسبوع للتشاور وتداول المستجدات والأوضاع العامة. وحضرها في "بيت الوسط" الرؤساء نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة وتمام سلام. وأعلن أن "وجهات النظر كانت متضامنة حول ضرورة تحصين الدولة والشرعية في مواجهة التحديات والاستحقاقات الداهمة".

قرّاء النهار يتصفّحون الآن

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.