محليات

المزيد من عناوين محليات

جديد الأخبار

المزيد من الأخبار
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

ما هو القانون الانتخابي الأفضل للبنان في رأيك؟

جاري التصويت...

الأعداد السابقة

محليات

ريفي سيزور البقاع وينتظر القانون للتحالفات: مستعدّ للمواجهة


(عن الانترنت).

(عن الانترنت).
إقرأ هذا الخبر على موقع النّهار: http://newspaper.annahar.com/article/557300

كل الأنظار تتجه الى الوزير السابق أشرف ريفي وما يمكن أن يحققه في الانتخابات المقبلة، حيث يبدو أنه سيتجاوز ملعب طرابلس السياسي، ويلوّح بمواجهات في البقاع وبيروت بناء على شكل القانون المنتظر. ويحضّر لزيارات بدءاً من عرسال بما تعنيه في الوجدان السني، وسيوجّه رسالة الى أهلها مؤداها أنه الى جانبهم في المحطتين السياسية والانتخابية. واعتبر أن "المدخل الى البقاع هو بوابة عرسال، ونحن نقدر ظروفهم الخاصة ونواكبهم ولن نتركهم". لم يحدد موعد الزيارة بعد، بل يخضعها لدراسة سياسية وأمنية وفق المنظار الذي يرتب فيها اطلالاته، "وسأزور مناطق أخرى في البقاع".

وهل يخشى إقدام جهات على عرقلة مثل هذه الزيارات، وهل يثق بالسلطات الحالية ليقوم بجولاته بسهولة، يجيب بلغة الواثق: "في الشأن العام ثمة من معك ومن ضدك. أما بالنسبة إليّ فأنا من أصنع أمني المباشر. كل الضباط في الاجهزة الامنية أثق بهم".
وباشر اتصالاته بكل القوى السياسية في البقاع وخارجه "المنضوية تحت راية 14 آذار والقوى السيادية، ولدينا علاقات معها، والاجتماعات متواصلة. أما التعاون في الانتخابات فمتروك الى حين صدور القانون. ولا نتحالف إلا مع السياديين الذين يشبهوننا".
هذا يعني انك تلتقي مع خصوم الرئيس سعد الحريري او الذين لا يلتقون معه؟
يقول: "ليس المعيار اللقاء مع من يلتقي الرئيس الحريري او لا. كل القوى السيادية والتي لا تزال تملك الثقة بنفسها ولم تزحف ولم تلتق مع حزب الله هي حليفة لي. وكل من لا يتمتع بهذه الصفات لا حاجة الى وضع يدنا بيدهم".
وكيف يصف مشهد التعامل مع قانون الانتخاب، ولا سيما من طرف الوزير جبران باسيل، يرد: "هناك تضييع للوقت، إذ يتم تقديم طروحات مشاريع عجيبة وغير منطقية ولا مألوفة، ولا يمكن أن تقلع. وثمة خشية من تطيير الانتخابات وتأجيلها بذريعة عدم التوصل الى قانون جديد. وفي كل الأحوال نحن نتحسب من جهتنا اذا فوجئنا بقانون جديد، ومستعدون لكل قانون يقرّ، ولو بقي الستين نحن حاضرون. ولا نقبل بتفصيل قانون على قياس باسيل ولا ان تتم الانتخابات بحسب ما يطمح اليه. نحن لا نعيش في مزرعة، وعليه ان يعرف اننا في بلد ونحن شركاء أساسيون، ونؤمن بالعيش المشترك وبإنتاج قانون عادل. وقد انطلق عدم رضانا بدءا من تشكيل الحكومة، وكان يجب ألا يحصل حزب الله على 17 وزيرا فيها. وهذا الخطأ الاستراتيجي سيرتب على البلد هيمنة أكبر".
يؤيد ريفي في الاصل النسبية الكاملة في لبنان "لولا سلاح حزب الله ووضعه الخاص واستعماله السلاح والتكليف الشرعي. وأرى النسبية الطريق الأقصر لتمثيل المجموعات في كل لبنان. ولكن في ظل السلاح، أرى أنها تصلح في المرحلة المقبلة لا الحالية. انا حاضر للمشاركة وفق أي قانون، ولن أقاطع، ولم أعتد الهروب من المواجهة".
يواصل ريفي اتصالاته الانتخابية من دون ضجيج، ومروحة لقاءاته مفتوحة مع اكثر من طرف، وهو لن يبت تحالفاته النهائية قبل حسم القانون، وبت آليات العمل في نظره يختلف من الاكثري الى النسبي او اذا انتهى الى المختلط.
وما هو رده على القائلين ان حدوده الانتخابية لن تتجاوز مساحة طرابلس، يجيب: "لا أحد يحدد لي حدودي، وسأخوض الانتخابات في كل المناطق التي لنا جمهور فيها، حتى في بيروت".
من جهة أخرى، يرفض ريفي القول ان الانقسامات عند السنة تخدم "حزب الله"، ويرد: "الانبطاح هو الذي يخدم حزب الله، والانهزام أمامه يصب في مصلحته. وكل من يملك الكرامة ويؤمن بالعيش المشترك ومنطق الدولة نلتقي معه. كل شخص كان خطابه سيادياً ولم يهزم ألتقي معه، حتى اخواننا الشيعة من الوطنيين والسياديين الذين لا يقبلون المشروع الايراني سأتعاون حكما معهم، وهذا ما حصل في الانتخابات البلدية. وسيتكرر هذا الامر في الاستحقاق النيابي، واذا كان القانون نسبيا فسنشارك في كل الدوائر".
وردا على الوزير نهاد المشنوق وقوله ان الانتخابات المقبلة ستثبت ان الحريري زعيم السنة، وهل تستطيع ان تواجهه، يقول: "الناس هم من يقررون، وصناديق الانتخاب".
وهل انكسرت الجرة نهائيا بينهما، وهل النائبة بهية الحريري او الشيخ بهاء الحريري قادران على جمعهما، يرد: "من يعد الى الثوابت نلتق معه. ما زالت علاقتي بالشيخ بهاء جيدة ومستمرة منذ ايام والده الشهيد. ويعود الامر له اذا اراد التدخل في الانتخابات".
لم تنقطع اتصالات ريفي مع الرئيس فؤاد السنيورة، على قوله، "ولقاءاتنا قائمة وآخرها قبل أيام". وثمة اتصالات بينه وبين الرئيس نجيب ميقاتي "على المستوى الشخصي وليس السياسي، وأتحالف فقط مع السياديين والمجتمع المدني".
ولكن هناك من يسأل من نصّبك للحديث باسم المجتمع المدني، يجيب: "نحن متشابهان، وهذا ما حصل في انتخابات طرابلس البلدية".

radwan.aakil@annahar.com.lb
Twitter: @radwanakil

قرّاء النهار يتصفّحون الآن

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

عاجل